+201008188095 info@drhusseinsaber.com ٤٥ ميدان الدقي – عماره فرغلي – الدور الثالث

عملية شد البطن

عملية شد البطن

عمليات شد البطن

لا تعني عملية شد البطن التخلص من الوزن الزائد ولكنها إجراء تجميلي لضبط شكل العضلات والأنسجة والجلد وإعادة شكل البطن إلى طبيعته، يتم فيها إزالة الدهون الزائدة والزوائد الجلدية و استعادة قوة العضلات.

بالإضافة إلى ذلك يمكن عن طريق عملية شد البطن تعديل انتفاخ البطن الذي لا يتأثر مع ممارسة التمارين الرياضية أو الحمية الغذائية  وعلاج تمدد الجلد بعد الحمل والولادة.

 

تبرز البطن ويحدث ترهل فيها بسبب عدد من الأسباب وهي:

تمدد الجلد بعد الحمل والولادة

فقدان كمية كبيرة من الوزن الزائد

الإصابة بمرض الفتق البطني

تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على السكريات والمشروبات الغازية

الدهون المتحولة

عدم ممارسة الرياضة

انقطاع الطمث

الشيخوخة

 

أنواع عمليات شد البطن

هناك نوعين من عمليات شد البطن وهما :

شد البطن الكامل: يتم فيها إزالة الزوائد الجلدية والدهون الزائدة من منطقة أسفل البطن مع شد العضلات المترهلة على طول البطن وتعمل هذه العملية على معالجة البشرة المرتخية بعد الحمل وفقدان الوزن وتجعل البطن ملساء أكثر ومشدودة

شد البطن المصغر: تعتبر هذه العملية مناسبة لنوع معين من المرضى الذين لديهم زوائد جلدية فقط أسفل البطن خاصة في منطقة السرة ولكن عضلات البطن لديهم تكون قوية وغير مترهلة.

خلال هذا النوع من شد البطن لا تكون الشقوق الجراحية كبيرة لكنها تتم من خلال ندبة صغيرة وبسيطة في منطقة أسفل البطن واحياناً ما يكون هذا الإجراء مصاحباً لعملية شفط الدهون الزائدة من البطن لإنقاص الوزن.

 

كيف تتم عملية شد البطن

تستمر العملية حوالي 3 ساعات تبدأ العملية بعمل شق في الجزء السفلي من البطن، يكون في فوق منطقة العانة، وقد يكون افقي أو بيضاوي الشكل.

يبدأ الطبيب بإزالة الدهون والجلد الزائد ثم ينتقل إلى شد الجزء الذي يعلو عضلات البطن للحصول على جلد مشدود ويتم تثبيته.

يرفع الطبيب السرة إلى مكانها الجديد بعد شد الجلد، ثم تتم خياطة منطقة الجرح ووضع أنبوبين أسفل منطقة البطن لتصفية الإفرازات التي تنتجها البطن في هذه المرحلة. ثم يُضع حزام ضاغط حول البطن للحفاظ على شكلها مشدود ومساعدة العضلات على استعادة قوتها مرة أخرى.

 

بعد عملية شد البطن

يحتاج المريض بعد عملية شد البطن إلى اتباع بعض التعليمات بشأن نظامه الغذائي وهي :

يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الكثير من البروتين

ممارسة الرياضة بانتظام خاصة تمارين شد البطن “ولكن يجب توخي الحذر عند البدء فيها والحصول على موافقة الطبيب”.

تساعد التمارين على الحفاظ على النتائج التى يتم الحصول عليها بعد عملية شد البطن

الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية واستبدالها بالكثير من السوائل كالمياه والعصائر الطبيعية والتى يفضل أن تكون خالية من السكريات.

يفضل دائماً أن يتابع المريض السعرات الحرارية التي يتناولها للتوافق مع مستوى النشاط الذي يقوم به كل شخص على حدى

يفضل دائماً الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والوجبات الجاهزة لأنها تؤدي إلى انتفاخ البطن

ارتداء مشد البطن الطبي أو ما يسمى الكورسيه، لمدة ستة أسابيع متواصلة بعد عملية شد البطن، ولا يُزال إلا في الحالات القصوى،

كعند الاستحمام أو ما إلى ذلك، هذا المشد يساعد على تقليل التورم الناتج بعد العملية، حيث يحدث انتفاخ في البطن بعد العملية مباشرة ويستمر لمدة أربع أيام ولكن مع ارتداء المشد،

يزول هذا الانتفاخ تدريجياً خلال الستة أسابيع الأولى، كما أنه يساعد على ثبات الشكل المرجو للبطن والخصر بعد إجراء العملية.

 

أين يمكن إجراء العملية

يجري الدكتور حسين صابر، استشاري جراحات التجميل وعلاج السمنة، العديد من العمليات التي تساعد في الحصول على جسم مثالي من بينها عملية شد البطن

مواضيع ذات صلة :-

شد ترهلات الجسم بدون جراحة

افضل طريقة لشد ترهلات الجسم

تقييمك لمقالنا
[Total: 1 Average: 5]

للحجز او الأستفسار

للتواصل مع دكتور حسين صابر وحجز موعد

دكتور حسين صابر استشاري جراحة التجميل والسمنة المفرطة وحاصل على دكتوراه الجراحة وجراحة التجميل كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والاصلاح

احجز موعد